نشرة قرطبة – يونيو 2022

نشرة قرطبة – يونيو 2022

alt_text

يونيو 2022

قرّاءنا الأعزاء،

يبدو أن الحرب في أوكرانيا، التي شنتها روسيا في 24 فبراير الماضي، قد تحوّلت إلى نزاع طويل الأمد، ممّا يشكّل صدمة في قلب القارة التي اعتقد الكثيرون أنها أصبحت الآن محصّنة ضد مثل هذا العدوان المسلّح واسع النطاق. إنّ هذه الحرب الرهيبة بمثابة تذكير بالحروب المستمرة الأخرى، وأنّ السلام منحة ثمينة، لا تُعطى بشكل دائم، بل يجب رعايتها وحمايتها باستمرار. وتظلّ الوقاية من العنف وترشيد الخلافات بالطرق السلمية أمرًا حيويًا لأيّ مجتمع بشري، ويجب أن يكونا مهمّة الجميع.

يعرض هذا العدد من نشرتنا بعض الأنشطة والفعاليات التي نظمها المعهد خلال النصف الأول من عام 2022. كما يحتوي على مقالين، أحدهما بقلم عزير خان، حول التطور الأيديولوجي لطالبان في أفغانستان، والآخر بقلم عباس عروة، وجون نيكولا بيتر، وسايمون ميسون، حول دور نُظم القِيَم في حلّ الخلافات. نأمل أن تستمتعوا بقراءتهما.

كما نتمنى لكم صيفًا رائعًا.

مع أطيب تمنيات فريق معهد قرطبة للسلام بجنيف

Teachers in Mali , 2022

مشاركون في إحدى ورشات تدريب معلّمي المدارس القرآنية في مالي.
©  2022 معهد قرطبة للسلام بجنيف

أخبار المعهد


نيجيريا – نفّذ المعهد زيارة ميدانية إلى نيجيريا في الفترة من 28 يناير إلى 5 فبراير 2022، كانت فرصة لتنظيم اللجان التوجيهية لمشاريع المعهد في المنطقة بعد عامين من قيود السفر بسبب جائحة كوفيد-19. بالإضافة إلى ذلك، تمّ عقد جلسات عمل وحصص تدريب وبناء قدرات مع شركائنا التنفيذيين. ومن المتوقع أن يقوم المعهد بزيارة ميدانية أخرى لنيجيريا في شهر يوليو المقبل.

نيجيريا – كجزء من مشروع CAN المموّل من وزارة الخارجية السويسرية إلى غاية فبراير 2023، أجرى مركز دار الأندلس، الشريك التنفيذي لـلمعهد في نيجيريا، ورشة عمل في مارس 2022 بعنوان “مشاريع الشباب من أجل السلام”. جمعت ورشة العمل هذه 50 طالبًا مسلمين ومسيحيين في كادونا وعرّفتهم على كيفية ترشيد الخلاف من أجل تشجيع الحوار بين الأديان وكذلك للمساهمة في فهم وتصوّر أفضل لبعضهم البعض. اختُتمت هذه الورشة التي استمرت ثلاثة أيام بزيارة لأماكن العبادة وبمسابقة أدبية.

مالي – قام المعهد، بتكليف من وزارة التربية الوطنية في مالي، بتدريب 390 معلمًا من المدارس القرآنية في مختلف أنحاء البلاد كجزء من عملية مواءمة المدارس القرآنية بنظام التعليم الوطني في مالي. وساعدت هذه الدورات التدريبية في تبديد مخاوف المعلّمين بخصوص المشروع وأهدافه. ركّز التدريب على إعطاء المعلّمين فكرة أوضح عن المدرسة الحديثة، مع تثمين العرض التعليمي التقليدي الذي تقدّمه المدارس القرآنية، والذي يجب تعزيزه من خلال تخصّصات جديدة من أجل توفير فرص جديدة للطلاب. سينظّم المعهد في الأشهر المقبلة تدريبًا للمدربين من أجل ضمان توسيع الاستفادة بين جميع دوائر المدارس القرآنية.

العراق – أطلق المعهد مقهى ثقافي في فبراير 2022 في مدينة تلعفر لتعزيز التماسك الاجتماعي وتوفير مناخ ملائم لإعادة الاندماج الذي يفضي إلى عودة اللاجئين الجارية والقادمة. الهدف هو تزويد الشباب بمكان مخصّص للثقافة والممارسة الفنية وتوفير فضاء للتواصل بين المواطنين. كما تمّ تنظيم رحلة ثقافية بالتعاون مع جمعية المتطوّعين الشباب في تلعفر إلى بساتين تلعفر في 26 مارس 2022، بالإضافة إلى مسابقة شعرية. وكانت فترة رمضان مناسبة لتنظيم أحداث رياضية مختلفة.

ندوة افتراضية – نظّم المعهد في 1 فبراير 2022، بالتعاون مع معهد الدراسات الأمنية (CSS ETH Zurich)، ندوة افتراضية حول “دور فقهاء الإسلام في تشكيل سلوك الجماعات المسلّحة” في مسائل الخلاف والتفاوض والحوكمة. جمعت الندوة 50 خبيرًا ومسؤولًا عن السياسات الحكومية وممارسي السلام من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأفريقيا والعالم العربي. قدّمت الندوة النتائج الأولية لبحث تجريبي حول حالات من مالي وسوريا والعراق أجراه المعهد بدعم من مؤسسة تمبلتون الخيرية في سويسرا ووزارة الخارجية السويسرية.

حوار الأديان عبر الممارسة – أطلق المعهد مشروعًا جديدًا في 1 مايو 2022، بدعم من صندوق تمبلتون للدين (Templeton Religion Trust)، للمساهمة في الحد من التوترات بين الأديان وتعزيز التماسك الاجتماعي في بوركينا فاسو ونيجيريا.

المعهد في الإعلام – مراجعة لكتاب “السعي إلى السلام: مدخل إلى ترشيد الخلاف” بقلم الكاتب البريطاني-السوداني محمد سليمان الشاذلي على موقع شبكة الجزيرة. “الكتاب إضافة حقيقية للمكتبة العربية الإسلامية حيث إن علم ترشيد الخلاف علم غربي بامتياز. (…) وفي الختام لا بد من القول إن كتاب “السعي إلى السلام: مدخل إلى ترشيد الخلاف” هو كتاب ثري طريف في طرحه، جديد في مادته. وإنا لنرجو أن يدفع هذا الكتاب الدوائر الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني في الدول العربية والإسلامية إلى البناء على هذا الأساس المتين الذي وضعه الدكتور عباس عروة لهذا الفرع من العلوم ذات الأثر المجتمعي الإيجابي.”
رابط المراجعة: https://bit.ly/3KMvqFn
رابط الكتاب: http://www.cpi-geneva.org/images/pdf/Books/Q4PAr.pdf

المعهد في الإعلام – حوار مع جود بيردسال، رئيس تحرير “الدين والدبلوماسية” (Religion & Diplomacy) بخصوص “أهمية فهم دور منظومات القِيَم في الخلافات العنيفة”، 16 فبراير 2002 (https://bit.ly/3M1KZcJ).

قائمة مراجع في مجال ترشيد الخلاف – هذه القائمة تضمّ 227 مرجع باللغة الإنجليزية و 14 باللغة العربية. يبيّن العدد المحدود من المصادر باللغة العربية حاجّة ماسة ويدعو إلى مزيد من المجهودات في مجالات البحث والنشر والترجمة إلى اللغة العربية في هذا المجال. (http://www.cpi-geneva.org/images/pdf/Books/CT-Biblio.pdf).


 

Afghan Father Daughter

التطوّر الأيديولوجي لطالبان

بقلم عزير خان

     إقرأ المقال     

 
Zaria Palace Nigeria

دور نُظم القِيَم في حلّ الخلافات

بقلم عباس عروة، جون-نيكولا بيتر، سيمون ج. أ. ماسون

     إقرأ المقال     

Share this post