نشرة قرطبة – يناير 2024

نشرة قرطبة – يناير 2024

alt_text

يناير 2024

أعزاءنا القرّاء،

شهد عام 2023 ربعًا أخيرًا داميًا في غرب آسيا، مع حرب لا تزال مستمرة طغت فظائعها على خلافات عنيفة في مناطق أخرى في العالم، كأوكرانيا وأفريقيا وغيرها، لها عواقب وخيمة على مصداقية نظام القانون الدولي، خاصة القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان. ومن واجبنا جميعًا أن نحشد قِوانا وأن نضع حدًا لانتهاك هذه المعايير الدولية، التي تأسست على مدى عقود طويلة، من أجل تجنّب حدوث انتكاسة خطيرة للبشرية جمعاء.

في النصف الثاني من عام 2023، واصل معهد قرطبة بجنيف مشاريعه عن التماسك الاجتماعي في العراق، والعمل المشترك بين الأديان في غرب أفريقيا، ونشر السرديات البديلة البناءة في شمال نيجيريا، والبحث في تأثير الفقهاء الإسلاميين في تشكيل تصرفات الجماعات المسلحة، وقدرتهم على صياغة حلول عملية للخلافات، تغطي سياقات مختلفة في أفريقيا وآسيا.

ستجدون في هذه الطبعة من نشرة المعهد بعض الأنشطة والمنشورات والفعاليات التي جرت في النصف الثاني من عام 2023، بالإضافة إلى مقالين، أحدهما بقلم علي الأحمد، يعرض العمل الذي قام به المعهد في العراق منذ عام 2017، والآخر بقلم أليس كارشيرو، حول عودة الانقلابات إلى أفريقيا: إعادة التشكيل المحلية والدولية.

نتمنى لكم سنة جديدة سعيدة!

فريق معهد قرطبة للسلام بجنيف

Interfaith in Action Nigeria

العمل المشترك بين الأديان في نيجيريا – معهد قرطبة للسلام بجنيف

أخبار المعهد


1/ ورشات و تدريبات

العمل المشترك بين الأديان في نيجيريا وبركينا فاسو:

– عقد المعهد ورشة عمل لمدة يوم واحد في 15 يوليو 2023 في هضبة الوسط، بوركينا فاسو، لثلاثين من الزعماء الدينيين، ركزت على تعزيز العلاقات بين الأديان. ورافق ذلك إطلاق حملة توعية، شملت توزيع مقطع فيديو قصير عبر الإنترنت وفي الراديو، بهدف تعزيز المواطنة والتماسك الاجتماعي داخل المجتمعات.

– تمّ تنظيم تدريب لـ 80 طالبًا، مسلمين ومسيحيين، في أبوجا، نيجيريا، بين 28 و 29 يوليو 2023، بهدف الحد من التوترات بين الأديان وتعزيز التماسك الاجتماعي في جميع أنحاء نيجيريا. ثم قام فريق إعلامي بإنتاج وبث ست حلقات من الحوارات بين الأديان في الإذاعة الوطنية مع شخصيات بارزة.

– تمّ تنظيم اجتماعين في أبوجا (نيجيريا) في 3 أكتوبر 2023 وفي واغادوغو (بوركينا فاسو) في 20 أكتوبر 2023، بغرض تقييم تأثير المشروع واستكشاف استراتيجيات عمل منصتي نيجيريا و بوركينا فاسو والتعاون بينهما، ومناقشة التوجهات المستقبلية. وكانت هذه الاجتماعات أيضًا بمثابة منتدى لتحديد الاحتياجات المحددة التي يمكن معالجتها من خلال المنصات ووضع استراتيجيات للمبادرات المستقبلية، مع تحديد تركيزها الجغرافي داخل كل بلد.

تعزيز التماسك المجتمعي في نيجيريا:

– عُقدت ورشة عمل بعنوان “تدريب النساء النازحات داخليًا” في مايدوجوري في يوليو 2023. واستهدفت هذه الورشة 50 امرأة تعيش في مخيمات النازحين داخليًا تعرّضن لصدمات نتيجة لأنشطة المجموعات المسلّحة. كان الهدف الرئيسي لورشة العمل المتكررة هذه هو تمكين النساء المستضعفات اللاتي يعشن في مخيمات النازحين داخليًا في مايدوغوري والمناطق المجاورة لها، والتي يقع الكثير منها في مخيمات غير رسمية.

– تمّ تنظيم ورشة عمل للحكام التقليديين في باوتشي والصحفيين في غومبي في سبتمبر 2023، بحضور أكثر من 100 مشارك. وركزت ورشة العمل على نشر الرسائل الرئيسية لكتاب “السرديات البديلة البنّاءة”، وتعزيز مفهوم صحافة السلام. بالإضافة إلى ذلك، تمّت ترجمة الكتاب وتسجيله صوتيًا باللغة الفرنسية لتوسيع نطاق وصوله إلى السكان الناطقين بالفرنسية في منطقة حوض بحيرة تشاد.

– في أكتوبر 2023، قام المعهد بتيسير ورشة حضورية في أبوجا، نيجيريا، لبناء قدرات فريق الشريك المحلي للمعهد “مركز دار الأندلس”. وركزت هذه الورشة على منهجيات المصالحة الإيجابية، بهدف مساعدة فريق المشروع على الاستعداد لتنظيم ورشة عمل عن موضوع الصلح، والتي تخصّ مجتمعات شمال شرق نيجيريا.

تعزيز التماسك المجتمعي في العراق:

– بين يوليو وديسمبر 2023، ساهم المعهد في تنظيم أكثر من 25 فعالية اجتماعية وثقافية في مقهى قرطبة الثقافي في تلعفر، الذي يمثّل مساحة للتبادل الإبداعي الاجتماعي والثقافي الذي يعزز التماسك الاجتماعي بين المجتمعات والعائدين.

– واصل المعهد دعم عائلات اللاجئين العراقيين الذين يعيشون في تركيا والذين يواجهون صعوبات في الحصول على وثائقهم المدنية. ولتحقيق هذه الغاية، تم إنشاء عيادة قانونية بدعم من الحقوقيين والمحامين للتعامل مع القضايا المعقدة التي تتطلب المساعدة القانونية. ويتمّ حاليا التعامل مع 25 حالة.

– استجاب المعهد لطلب مؤسسة الشهداء لتنظيم تدريب لعشرة من موظفيها. وأقيم التدريب لمدة أسبوع في لبنان في أغسطس 2023 وأسبوع آخر في أربيل في أكتوبر 2023.

– عُقد مؤتمر في بغداد في 10 ديسمبر (اليوم العالمي لحقوق الإنسان)، حضره 60 مشاركًا من مختلف الوزارات والأجهزة الأمنية والمجتمع المدني وخبراء القانون الدولي الإنساني، لمناقشة عدة مواضيع منها “قانون شؤون المفقودين” الذي ينتظر المناقشة البرلمانية النهائية والموافقة عليه.

مسارات فقهية:

– في الفترة من 6 إلى 13 يوليو، شارك المعهد في مقديشو في ورشة العمل التأسيسية للمشروع الذي يدعمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت عنوان “الإسلام هو السلام: نهج بناء السلام لمعالجة التطرف العنيف في الصومال”. وقدّم المعهد مداخلات إلى شبكة العلماء المسلمين حول بناء السلام والحكم في الإسلام، ونهج بناء السلام في مواجهة الغلوّ والعنف.

– في أغسطس 2023، قام المعهد بزيارة إلى أفغانستان وباكستان لمدة أسبوع لإجراء بحث ميداني حول دستور طالبان المقبل. ونجح المعهد وأحمد وليد كاكار في إجراء مقابلات مع علماء دين وأكاديميين مؤثرين مؤيدين لطالبان، وكذلك مع معارضين لنظام طالبان.

– نظّم المعهد في 18-20 نوفمبر 2023، في زنجبار، مع شريكه المحلي أصدقاء السلام، تنزانيا، ورشة عمل إقليمية حول وضع المدنيين غير المقاتلين في الإسلام. وضمت ورشة العمل التي عُقدت دعمتها وزارة الخارجية السويسرية وتحت رعاية مفتي زنجبار، 17 باحثًا من تنزانيا وموزمبيق والكونغو الديمقراطية وأوغندا وكينيا ومالي وتركيا، حيث تبادلوا الأحكام المتعلقة بالمدنيين أثناء الحرب في الإسلام، وكذلك اختلاف الآراء الفقهية خلال النزاعات المسلحة في سوريا ومالي. إلى جانب ذلك، تبادل العلماء الخبرات في مجال تعزيز ضبط النفس في الصراعات في مختلف السياقات.

2/ إصدارات

– عزير خان. تقرير إخباري شهري عن أفغانستان (بالإنجليزية)، يهدف إلى متابعة المناقشات والمناظرات بين العلماء حول قضايا سياسات الحكم لطالبان، وخاصة في مجالات التعليم والسياسات الاجتماعية ومؤسسات الحكم. يناير-ديسمبر 2023.

– زكريا الشيخ. العدالة الانتقالية في العراق (بالفرنسية). أوراق أبحاث قرطبة. معهد قرطبة للسلام بجنيف. أغسطس 2023.

– كاثرين بوريلي. تمكين الشباب من خلال بناء ونشر السرديات البديلة: عملية الصلح في شمال شرق نيجيريا (بالإنجليزية). ترشيد الخلاف في الممارسة. معهد قرطبة للسلام بجنيف. أغسطس 2023.

– أليس كارشيرو. عودة الانقلابات إلى أفريقيا: إعادة التشكيل المحلية والدولية (بالإنجليزية والفرنسية). أوراق أبحاث قرطبة. معهد قرطبة للسلام بجنيف. يناير 2024.

– علي الأحمد. بناء التماسك المجتمعي في العراق (بالإنجليزية). ترشيد الخلاف في الممارسة. معهد قرطبة للسلام بجنيف. يناير 2024.

3/ فعاليات خارجية

– في 5 يوليو 2023، شارك المعهد في مائدة مستديرة حول “إمكانيات بناء السلام والتعددية” استضافتها جامعة بيبرداين وصندوق تمبلتون للدين في الحرم الجامعي الدولي الجديد لجامعة بيبرداين في سان- ليجير لا كييزاز، سويسرا. وجمعت هذه الفعالية علماء وممارسين يتقاطع عملهم مع مفاهيم الحرية الدينية، ومحو الأمية الدينية، وفضيلة التعددية.

– في 5 أكتوبر 2023، شارك المعهد مع خبراء آخرين في حلقة نقاش في كلية زاو للإدارة والقانون في مدينة فينترتور السويسرية حول موضوع “لماذا أصبح الشرق الأوسط نقطة ساخنة للوساطة العالمية؟” وساهم المعهد في هذه الفعالية بإلقاء نظرة على متطلبات الوساطة الفعالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

– شارك المعهد في الاجتماع الخامس عشر للفريق الاستشاري والاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لشبكة صانعي السلام الدينيين والتقليديين، الذي عقد في هلسنكي، فنلندا، في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر 2023.

– في 6 ديسمبر 2023، حضر المعهد عرضَ “الخريطة العالمية للجماعات المسلحة التي أعدتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لعام 2023″، والتي نظمتها اللجنة الدولية في المتحف الإنساني التابع لها في جنيف. وتجري اللجنة الدولية منذ عدة سنوات مسحًا سنويًا للجماعات المسلحة ذات الاهتمام الإنساني من أجل تحديد الاتجاهات السلوكية وتحسين تواصلها.


 

Building-Social-Cohesion-Iraq

بناء التماسك المجتمعي في العراق

بقلم علي الأحمد

إقرأ المقال

 
return-of-coups--in-Africa

عودة الانقلابات إلى أفريقيا: إعادة التشكيل المحلية والدولية

بقلم أليس كارشيرو

إقرأ المقال

Share this post