نشرة قرطبة – أبريل – يونيو 2020

نشرة قرطبة – أبريل – يونيو 2020

alt_text

أبريل – يونيو 2020

قرّاءنا الأعزاء،

بعد عدة أشهر من الحجر الصحي، تعود أوروبا تدريجيًا إلى حياتها الطبيعية بينما لا تزال جائحة كوفيد-19 في انتشار متزايد في العديد من مناطق العالم. ويمكن تلخيص ما ميّز الأشهر الثلاثة الماضية بكلمة واحدة: التوجّس. فالعالم الحديث، المُعَوْلَم، الذي كان شديد الثقة بنفسه، وجد نفسه متأثرًا بأزمة كشفت أنه ليس مستعدًا لمواجهة حدث بهذا الحجم، ممّا أظهر للعيان شروخ المجتمع المختلفة المدفونة سابقًا وبيّن أن المستقبل لا يمكن التنبؤ به. فثمّة تخوّف من موجة ثانية للجائحة، مصحوبة بتداعيات اقتصادية شديدة، في ظلّ تفاقم التوترات الجيوسياسية، واستغلال بعض الدول للوضع للحدّ من الحريات الفردية.

أظهرت هذه الفترة أيضًا الرغبة في التغيير التي كانت كامنة لدى العديد من المواطنين حول العالم. الرغبة في تغيير من أجل عالم أكثر عدلًا اقتصاديًا، ومن أجل استهلاك أكثر اعتدالًا ومحليًة، ومن أجل مجتمعات أكثر مساواة. لقد رأينا ذلك على وجه الخصوص من خلال مختلف مظاهر الدعم للمِهَن التي كانت محتقرة أو منسية في السابق.

إنّ معهد قرطبة للسلام بجنيف تأثّر كغيره بالتدابير التقييدية وقام بتتبّع آثارها السلبية والإيجابية عن كثب. وقد تمّ تعليق العديد من الأنشطة الميدانية إثر الوقف الكامل للرحلات الجوية وإغلاق الحدود. لكن استفاد المعهد من هذه الفترة للتركيز على النشاط البحثي، ولإقامة روابط مع شركاء جدد، كما قدّم المعهد دعمًا ملموسًا لتدابير الوقاية من كوفيد-19 من خلال مشاريع عملية.

في هذا العدد من نشرتنا الإخبارية، نقدّم عرضًا لكتاب “رياح التغيير” الذي صدر مؤخّرًا، ومقالًا يشرح أسلوبنا في استعمال ثلاثية “الممارسة – البحث – التدريب” وأهمية هذه المقاربة.

مع أطيب تمنيات فريق معهد قرطبة للسلام بجنيف

Maiduguri 2020

ورشة تدريبية للنساء في مخيّمات النازحين في مايدوجوري، نيجيريا 2020

أخبار المعهد


الوقاية من كوفيد-19

نيجيريا – قام المعهد بتوجيه الدعم السويسري لمركز دار الأندلس في مدينة كانو (DAAC – https://www.facebook.com/AndalusDar)، لدعم تطويرها وبثها لمسلسلات إذاعية وتلفزيونية جديدة، فضلًا عن إشراك أصوات ذات مصداقية بين الشباب وقادة المجتمع، من أجل استحداث وعي بأفضل الممارسات الوقائية ضد جائحة كوفيد-19 والتخفيف من التوترات المجتمعية.

شرق أفريقيا الناطقة باللغة السواحيلية – قام المعهد وشريكه “أصدقاء زنجبار”، وبتمويل سويسري، بترجمة “دليل المسلم بخصوص جائحة-19” إلى اللغة السواحيلية ونشره ورقيًا ورقميًا على نطاق واسع في شرق أفريقيا. هذا الدليل الروحي والعملي للتعاطي مع الجائحة الذي أصدره “الترياق الروحي” (Spiritual Antidote) لقي ترحيبًا في المنطقة. النسختان الإنجليزية والسواحيلية متوفرتان على الرابط الآتي: http://www.spiritualantidote.com/the-muslims-covid-19-handbook-1

المدارس الافتراضية – يعمل المعهد بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تنسيق سلسلة من المداولات عبر الإنترنت (“المدارس الافتراضية”) مع علماء دين مسلمين يحظون بالتقدير، لتطوير ونشر آراء حول قضايا متعلقة بجائحة كوفيد-19. وقد خصّت التوجيهات الصادرة حتى الآن الجنائز وطرق الدفن، والمسألة الحساسة المتعلّقة بمعالجة رفات ضحايا كوفيد-19.

نيجيريا – تدريب النساء النازحات – في أوائل شهر مارس، قبل وصول كوفيد-19 وتدابير التباعد الاجتماعي إلى شمال نيجيريا، قام شريك المعهد المحلي، مركز “دار الأندلس” (DAAC)، بتنظيم ورشة تدريبية للنساء في مخيّمات النازحين في مايدوجوري، ولاية بورنو. تعلّمت النسوة خلال الورشة مهارات قيّمة، بما في ذلك صبغ النسيج وتصنيع الدهن ومعطر الهواء والصابون السائل، وتمّ إمدادهن بمبالغ مالية صغيرة لمواصلة أنشطتهن. كما تلقّت المشاركات أيضًا استشارات وتوجيهات حول الصدمات وفي التعامل مع الرسائل المتطرّفة، من أجل مشاركة هذه المعرفة داخل أسرهم ومجتمعاتهم. وتمّ دعم المشروع ماليًا من قِبل وزارة الخارجية السويسرية. انظر عمل “دار الأندلس” على الرابط الآتي: https://daralandalus.org.ng


 

Practice Research Training ar

أهمية الارتباط بين الممارسة والبحث والتدريب في مجال بناء السلم

بقلم عباس عروة

     إقرأ المقال     

Winds of Change thumb

رياح التغيير: تحدي الحداثة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تأليف: سايروس روحاني وبهروز ثابت
London: Saqi Books, 2019

     إقرأ المقال     

Share this post