نشرة قرطبة – يوليو- سبتمبر 2020

نشرة قرطبة – يوليو- سبتمبر 2020

alt_text

يوليو- سبتمبر 2020

قرّاءنا الأعزاء،

جاء الانفجار الذي دمّر وسط بيروت في الرابع من أغسطس الماضي ليُظهر ذروة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتفاقمة في لبنان وسنوات من المسؤوليات السياسية المهملة. فقد مضى أكثر من عقد على تراكم كميات هائلة من النفايات في أنحاء بيروت، ممّا تسبّب في مشاكل صحية وبيئية شديدة، بسبب عدم قدرة السياسيين على التوافق على حلول للتخلّص الآمن منها. واستمرت الشكاوى من الفساد المستشري في التعاظم في السنوات الأخيرة لدى السكان المحبطين من تدهور الظروف المعيشية، في حين أن الطبيعة التحاصصية للسياسة اللبنانية تساهم في الشلل في التعامل مع القضايا بطريقة تشاركية ومتماسكة.

أطلق معهد قرطبة في السنوات الأخيرة مشاريع مشتركة بين جهات فاعلة في المجال الإنساني من خلفيات مختلفة في المجتمع اللبناني. لقد تعلمنا من هذه التجارب أن التعاون عبر الممارسة يؤدي إلى مزيد من التفاهم والمشاركة بين فئات مختلفة من المجتمع – بما في ذلك جمع الشباب، الذين يمثلون مفتاحًا لمستقبل أفضل والذين ينشطون بشكل متزايد في انتقاد النخبة السياسية في لبنان. إنّ الحوار الذي ينشأ عن العمل الجماعي نحو هدف مشترك تفاوضي يكسر الشكوك المستوطنة تجاه “الآخر”. بالنسبة للشعب اللبناني وللقيادات اللبنانية، نأمل بصدق أن تؤدي هذه الأزمة إلى فرص أكبر للحوار ومشاريع مشتركة، وإشراك جميع شرائح المجتمع في تصوّر طريق مشترك للتقدّم.

في هذا العدد من نشرتنا الإخبارية، المساهمة الأولى لشريكنا المحلي في نيجيريا، مركز دار الأندلس، عبارة عن تقرير عن ورشة عمل تدريبية عقدت في مايدوجوري في أوائل سبتمبر. أمّا المساهمة الثانية فهي إحياء للذكرى الثالثة عشرة لوفاة الشيخ محمود بوزوزو (يرتدي نظارات في وسط الصورة) الذي كان عضوًا في مجلس أمناء المعهد من 2002 إلى 2007.

فريق معهد قرطبة للسلام بجنيف

CPI Board of Trustees 2004

اجتماع مجلس معهد قرطبة للسلام بجنيف، بتاريخ 25 يونيو 2004،
في إطار فعالية “خيمة الحوار”، حديقة ترامبلي بجنيف

أخبار المعهد


نيجيريا – نظّم مركز دار الأندلس، شريك “معهد قرطبة للسلام بجنيف” في نيجيريا، في بداية شهر سبتمبر الفارط، ورشة عمل لمدة يومين للصحافيين في مايدوجوري. وشارك في الورشة أكثر من 40 صحافيًا من التلفزيون والراديو ووسائل الإعلام المطبوعة، بالإضافة إلى المدونين والمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي. أنتجت ورشة العمل الكثير من المعارف والكثير من الحماس لكيفية مساهمة الصحافة الأخلاقية والمسؤولة، أثناء الظروف الصعبة، في بناء السلام واعتُبرت الورشة في محلّها. يمكن العثور على مزيد من التفاصيل في المقال الأول أدناه، الذي ساهم به مركز دار الأندلس مع مقدمة للدكتور بالا محمد.

زنجبار – نفّذ معهد قرطبة للسلام بجنيف في شهر يوليو الماضي، بالتعاون مع شريكه في تنزانيا، منظمة “أصدقاء زنجبار”، ست دورات تدريبية، يوم واحد لكلّ دورة، حول حوار أصحاب المصلحة المتعددين ضمّ سبعة من الشيوخ البارزين في المجتمع الزنجباري، وحول الوساطة لمجموعتين من 35 طالبًا و 30 من قادة الشباب يمثلون 10 جامعات و 17 منظمة مجتمع مدني. كما تمّ تقديم دورة تدريبية حول آليات الإنذار المبكر والاستجابة السريعة المجتمعية لـ 26 جهة فاعلة مجتمعية في جزيرة بيمبا. علاوة على ذلك، تمّ تقديم دورة تدريبية حول صحافة السلام لـ 34 صحفيًا من جزيرة أونغوجا و 10 من منتدى الصحافة لبيمبا. وقد تمّ تقديم جميع الدورات التدريبية باللغتين الإنجليزية والسواحيلية.

نواكشوط – حصل معهد قرطبة للسلام بجنيف في 11 أغسطس 2020 على موافقة الحكومة الموريتانية لإنشاء المكتب الإقليمي للمعهد لنشاطاته الخاصة بالساحل وحوض بحيرة تشاد في نواكشوط. وسيقوم هذا المكتب بتنسيق برامج المعهد في هذه المناطق.


 

DarAndalusCenter 092020

إعلام السلام في نيجيريا

 

     إقرأ المقال     

 
BouzouzouBook thumb

الشيخ محمود بوزوزو، رجل الحوار

بقلم عباس عروة

     إقرأ المقال     

Share this post